ما هو التكسابون ؟! من الألف إلى الياء 2020


ما هو التكسابون ؟! من الألف إلى الياء 2020

ما هو التكسابون ؟! من الألف إلى الياء 2020


تمهيد :



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, سنعرض في هذه المقالة شرح مفصل عن التكسابون ,ماهيته , أنواعه , الأسماء العلمية والتجارية , الخواص الفيزيائية و الكيميائية,أهم الإختلافات بين أنواعه,كيفية إذابته, طرق التحضير الصناعية ,أهم الدول المصنعة له , الأسعار العالمية بالدولار , كيفية تخزينه , مخاطره , أهم الإستخدامات , إذاً على بركة الله نبدأ الشرح .


مقدمــــــــــــــة :




التكسابون مادة فعالة سطحياً أنيونية أثقل بقليل من الماء ، خافضة للتوتر السطحي ، ومادة رئيسية في تحضير ,و صناعة المنظفات, ومستحضرات التجميل ,ومعاجين الاسنان، حيث يتميز بفعالية عالية في إزالة الأوساخ ,والزيوت ,والدهون ، بالإضافة إلى إعطائه رغوة كثيفة ، ويعتبر من المواد الفعالة سطحياً الواسعة الانتشار ,والاستخدام نظراً لفعاليته العالية ورخص ثمنه.



أنـــــــواعه ,و الأسماء العلمية والتجارية له:


النوع الأول :



لوريل سلفات الصوديوم (Sodium Lauryl Sulfate ) ,ويُشار إليه إختصاراً بـ ( SLS ) ,ويكون على  شكل مسحوق أبيض ( بودرة )  ينحل في الماء بسهولة ,ويستخدم هذا النوع في صناعة معاجين الأسنان .


النوع الثاني :





لوريل إيتر سلفات الصوديوم  (Sodium Lauryl Ether Sulfate ) , ويُشار إليه إختصاراً بـ ( SLES ) , أو ما يسمى ( N70 ), ويكون على شكل جل هلامي لزج يشبه الفازلين , وهذا النوع أصعب من ( SLS )  فيما يتعلق بالإنحلالية في الماء ,ويحتاج إلى تحريك جيد ,و ماء ساخن لأذابته ، ويستخدم في صناعة المنظفات كالصابون السائل والشامبو والشاورجل ,وسائل الأيدي .



النوع الثالث :



 لوريل إيتر سلفات المغنزيوم ,وهذا النوع يستخدم في صناعة شامبو الأطفال حيث يكون أقل حساسية تجاه العيون ,ولايسبب الدموع والأحمرار نتيجة لأستبدال شاردة الصوديوم ذات الحجم الصغير بشاردة المغنزيوم كبيرة الحجم .



الخواص الفيزيائية و الكميائية :



بالنسبة للنوع (SLS ) , الصيغة العامة :



C12H25-SO4Na
وزنه الجزيئي : 288.38 g/mol
كثافته :  1.05 g/Cm3
بودرة بيضاء , جيدة الإنحلال في الماء .


بالنسبة للنوع (SLES ) , الصيغة العامة :



C12H25(OCH2CH2)n-OSO3Na
وهنا نضيف لكل زمرة إيترية القيمة ( 144.05 g/mol ) على الوزن الجزيئي ,ونستطيع معرفة (n ) من بيانات المنشأ .

وهذا النوع يوجد على شكل محلول شبيه بالفازلين بتركيز 70%, و التكسابون مادة متعادلة فلا تأثير لها يذكر على السطوح ,و تصمد أمام المؤكسدات بشكل أكبر من السلفونيك.


الإختلاف بين (SLS و SLES ) :



أولاً : التشابه :



يتشابه النوعان من حيث إستخدامهما في صناعة المنظفات ,والشامبو ,ومنتجات العناية بالبشرة ، حيث كلاهما يعتبر مادة خافضة للتوتر السطحي ما يسمح لهما بإزالة الشحوم ,والدهون ,والأوساخ .


ثانياً : الإختلاف :



يختلفان عن بعضهما من حيث التصنيع بإضافة الاوكسجين ( زمرة الإيتوكسيلات ) إلى الـ (SLS ) ما يؤدي إلى تغير حساسيته تجاه البشرة والعين .

وكذلك يختلفان عن بعضهما أيضاً من حيث الشكل ,والتركيز ,وسرعة الذوبان في الماء .


كيفية إذابته :



إحدى أهم و أكثر المشاكل التي تواجه منتجي المنظفات ,و بشكل خاص المبتدئين هي كيفية إذابة التكسابون لإن قوامه شديد اللزوجة كما الفازلين ,ويمكن حل هذه المشكلة بإتباع الطريقتين التاليتين :

1 – نذوب أو نحل كمية التكسابون المطلوبة على ( 4 – 5 ) أمثالها من الماء , ونحرك بخلاط عالي السرعة حتى تمام الذوبان.

2 -  يتم تعبئة التكسابون اللازم للخلطة بكيس نايلون شفاف وربطه بإحكام ,و إحداث ثقب صغير لجعل التكسابون ينساب بشكل خيط على مجمل الخلطة التي يتم تحريكها بشكل جيد.

ملاحظة هامة : إستخدام الماء الساخن يُسرع , ويُسهل عملية إذابة التكسابون بشكل كبير جداً .


طرق التحضير الصناعية :



يتم أنتاج التكسابون (SLES ) بعدة طرق :



الطريقة الأولى :



باستخدام (ClSO3H  ) مع لوريل إيتوكسيلات وهيدروكسيد الصوديوم (NaOH ) كمواد اولية حيث تمر عملية التصنيع بعملية سلفنة (Sulfation ) ,ثم الحصول على الملح الصوديومي , و بمعالجته بـ (NaOH ) , يكون المنتج النهائي هو (SLES ) .


الطريقة الثانية :



باستخدام الأوليوم مع لوريل إيتوكسيلات و هيدروكسيد الصوديوم (NaOH ) ) كمواد اولية حيث تمر عملية التصنيع بعملية سلفنة (Sulfation ) ,ثم الحصول على الملح الصوديومي , وبمعالجته بـ (NaOH ) , يكون المنتج النهائي هو (SLES ) .


الطريقة الثالثة :



باستخدام (SO3 ) مع لوريل إيتوكسيلات و هيدروكسيد الصوديوم (NaOH ) ) كمواد اولية حيث تمر عملية التصنيع بعملية سلفنة (Sulfation ) ,ثم الحصول على الملح الصوديومي ,وبمعالجته بـ (NaOH ) , يكون المنتج النهائي هو (SLES ) .



ويتم إنتاج التكسابون وفق المعادلات التالية : 





لمتابعة الشرح على اليوتيوب على الرابط التالي :







لقراءة الموضوع كاملاً يرجى تحميل ملف ( pdf ) 



وذلك بالضغط على زر التحميل وعمل تخطي للإعلان ثم الإنتظار


 قليلاً حتى يتم التوجيه لمركز التحميل






الكيميائي : هيثم حسكي
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الكيميائي .

جديد قسم : صناعة المنظفات

  1. مشكورين بارك الله فيكم.

    ردحذف
  2. الملف pdf ما تحمل معي إذ ممكن ترسل واتس اب 772093849
    اخوك كيميائي من اليمن

    ردحذف
  3. تحياتي لك صديقي
    بالتوفيق إن شاء الله

    ردحذف
  4. افضل الانواع للتكسابون بالترتيب

    ردحذف
  5. هل المواد موجود في الوطن العربي لصناعة التكسابون

    ردحذف