بنية المركبات العضوية 2020 – الجزء الأول


بنية المركبات العضوية 2020 الجزء الأول




المدخل :
ž            النظرية البنيوية للمركبات العضوية :
§     ترتكز أسس النظرية البنيوية للمركبات العضوية على القواعد التالية :
1-   ترتبط الذرات في جزيئات المركبات العضوية إلى بعضها البعض تبعاً لأرقام تكافؤاتها.
2-   ترتبط الذرات في جزيئات المركبات العضوية مع بعضها البعض بما يسمح بتشكيل بنية كيميائية محددة للجزيء.
3-   لا تتعلق الخواص الكيميائية للمركبات العضوية بعدد ,وطبيعة الذرات الداخلة في تركيبها فقط , وإنما بالبنية الكيميائية لجزيئاتها .
4-   يلاحظ وجود تأثير متبادل بين الذرات المرتبطة مباشرة مع بعضها البعض في المركبات العضوية , وبين الذرات التي لا ترتبط مباشرة مع بعضها البعض .
5-   يمكن تحديد البنية الكيميائية للمركبات العضوية نتيجة دراسة تحولاتها الكيميائية , ويمكن بالعكس اعتماداً على البنية الكيميائية توصيف خواصها الكيميائية .
v          وما توصلت إليه النظرية البنيوية للمركبات العضوية كانت في حقيقة وجوب امتلاك المركبات العضوية لصيغة كيميائية واحدة توضح بنية المركب العضوي .
v          تعرف صيغ المركبات العضوية بأنها أشكال يتم من خلالها تحديد الروابط المباشرة بين الذرات في الجزيء .
v          يتم تحديد الروابط الكيميائية المشتركة بين الذرات المرتبطة ببعضها البعض مباشرة بزوج إلكتروني مشترك بإشارة ( ــــــ ) في صيغ المركبات العضوية , وتعد الصيغ البنيوية تشكيل ثنائي البعد للجزيئات المؤلفة من ارتباط ذرات ثلاثية البعد مع بعضها البعض بروابط تكافؤية , مثلاً يمكن تحديد صيغة جزيء الميتانول على الشكل التالي :




v                      تسمى هذه بالصيغة المنشورة , وبغية تسهيل كتابة صيغ المركب العضوي يمكن عدم كتابة الرابطة بين الكربون والهيدروجين , مثلاً يمكن تحديد صيغة جزيء الميتانول بالشكل المختصر ( CH3OH ).
v                      تملك الصيغة ( CH4O ) احتمالاً واحداً للصيغة المنشورة كما توضح سابقاً , في حين أن الصيغة ( C2H6O ) فتملك احتمالين للأشكال المنشورة للصيغ الكيميائية , ويعني ذلك وجود مركبين عضويين مختلفيين بالبنية بسبب اختلاف الترتيب بين الذرات المكونة للجزيء الذي يؤدي لاختلاف بالخواص الفيزيائية والكيمائية للمركبات العضوية , وهذه الصيغ هي الغول الإيتيلي ( سائل ) , وثنائي ميتيل الإيتر ( غاز ) :





v                      وبالتالي يمكن البرهنة على ما ورد في النظرية البنيوية من خلال المثالين السابقين , خاصة أن الخواص الكيميائية , والفيزيائية للمركبات العضوية لا تتعلق فقط بمحتوى هذه المركبات من الذرات ,وإنما ببنية هذه المركبات .


تصنيف المركبات العضوية :
تعتمد عملية تصنيف المركب العضوي على عاملين هامين :
أولاً : بنية السلسة الكربونية للمركب العضوي .
ثانياً :إحتواء المركب مجموعة وظيفية .
فمن حيث بنية السلسة الكربونية تصنف المركبات العضوية إلى ثلاث مجموعات أساسية :



1-          المفتوحة ( المركبات الإليفاتية ):
وتكون فيها السلسة الكربونية الأساسية بشكل مفتوح , حيث يمكن أن لا يوجد تفرعات على السلسلة الكربونية عندها تسمى المركبات النظامية :
CH3-CH2-CH2-CH2-CH3 ( نظامي البنتان )
CH3-CH2-CH2-CH2-CH2-CH3 ( نظامي الهكسان )
في حين تسمى المركبات الحاوية على تفرع على السلسلة الكربونية بالمركبات المتفرعة مثال ( إيزو البوتان ) :




2-          الحلقية :
يرتبط طرفا السلسلة الكربونية في هذه المجموعة ببعضها , ويكون لها شكل الحلقة , مثلاً السلسة الكربونية المغلقة والمؤلفة من ست ذرات كربون تكون إما لمركب حلقي الهكسان أو البنزن .




3-          الحلقية المتغايرة :
تحتوي هذه المركبات في سلسلتها الكربونية الأساسية إضافة لذرات الكربون ذرات عناصر أخرى , والعناصر الأكثر أهمية , وانتشاراً هي الآزوت , والأكسجين , والكبريت مثال ( البيرول و البيريدين ) :





ملاحظة هامة الجزء الباقي من كامل الموضوع موجود في ملف( pdf ) 
لقراءة الموضوع كاملاً يرجى تحميل الملف بصيغة ( pdf ) يرجى الضغط على زر التحميل ,وعمل تخطي للإعلان ثم الإنتظار قليلاً حتى يتم التوجيه لمركز التحميل







الكيميائي : هيثم حسكي
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الكيميائي .

جديد قسم : كيمياء